الأربعاء، سبتمبر 10، 2014

كيف يساهم الأب والمعلم في حماية الناشئة من الأفكار المنحرفة؟ (2 - 2)

 (الحلقة الثانية)

7- وسبيل النجاة من سُبُلِ الضلالة: تربيَّة النشء على تعظيم السنَّة، والإقبال على كتاب الله تعالى وتدبره، وأحاديث النبي صلى الله وعليه وسلَّم والاقتداء بهديه. قال تعالى: ﴿إنَّ هٰذا القرءانَ يهدي للتي هي أقومُ﴾ [الإسراء: 9] وقال تعالى: ﴿ما فرّطنا في الكتٰبِ من شيء﴾ [الأنعام: 38] وقال تعالى: ﴿قل إن كنتم تحبّون الله فاتبعوني يحببكم اللهُ ويغفرْ لكم ذنوبَكم﴾ [آل عمران: 31] وقال رسول صلى الله عليه وسلَّم: «...وأنا تاركٌ فيكم ثقلين: أولهما: كتابُ اللهِ فيه الهُدى والنور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به» الحديث...[صحيح مسلم: (2408)]. فإَّن الشابَّ إذا عظمت السنة في صدره، وأقبل على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلّم أكسبه ذلك تمييزا بين الحق والباطل، واستقامة على أمر الله تعالى.

8- وإنَّ من خير ما يعين على فهم الوحيين فهما صحيحا: الإقبال على آثار السلف، وتدارسها، لأنَّ من استقل بفهم القرآن الكريم عن العلماء أضاع الجادة، والسلف الصالح هم أعمق فهما وأزكى طريقة.
قال شيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله:
«من اتبع السابقين الأولين كان منهم، وهم خيرُ الناس بعد الأنبياء» [الفرقان بين الحق والبطلان: 228، ط: مركز ابن تيمية] وقال تعالى: ﴿ومن يشاقق الرَّسولَ من بعد ما تبيَّن له الهُدى ويتَّبع غير سبيلِ المؤمنين نولِّه ما تولَّى ونُصلِه جهنَّمَ وساءتْ مصيرًا﴾ [النساء: 9].
ومن الكتب التي تعين على فهم سبيل المؤمنين: «تفسير ابن كثير» و«تفسير البغوي» وكتب الآثار السلفيَّة مثل: «الشريعة» للآجري و«شرح اعتقاد أئمة السلف» للالكائي و«الإبانة» لابن بطَّة و«السنة» لابن أبي عاصم وكتب شيخ الإسلام ابن تيميَّة وتلميذه ابن القيم والدرر السنيَّة لأئمة الدعوة في نجد، وغيرها.
ومن الرسائل الميسَّرة الصغيرة النافعة جدا لفهم منهج السلف: «أصول السنَّة» للإمام أحمد بن حنبل «الواسطيَّة» لشيخ الإسلام ابن تيميَّة و«القصيدة النونية» للعلامة بن القيم «الأصول الثلاثة» و«أصول الإيمان» و«الأصول الستة» و«نواقض الإسلام» و«مسائل الجاهليَّة» للإمام محمد بن عبد الوهاب.
فمثل هذه الكتب تنوّر فهم من يقرأ فيها وتعينه على فهم نصوص الوحيين.
9- ومما يعين على فهم معالم الدين ومنهج السلف: الالتفاف حول علماء السنة الراسخين، والإقبال على نتاجهم العلمي، فهم أعرف أهل الزمان بالسنَّة ومنهج السلف، كابن باز وابن عثيمين وغيرهما رحمهم الله، ومن الأحياء: صالح الفوزان والمفتي عبد العزيز آل الشيخ غيرهما.... حفظهم الله. فمن يقلّب في نتاجهم العلمي يجد الشرح الوافي لمعالم الدين وسبيل المؤمنين والجواب الشافي لما اشتبه على أبناء هذا الزمان، وبُعْدَ نظر في الحكم، وثباتٍ على المبدأ فلا تجد عندهم تلوّن المتلونين وتناقض أهل الأهواء والمتعالمين.

10- التربية على الخوف من الله، وهيبة الكلام في دينه بلا علم، فإنَّ الكلام بلا علم بوابة الضلالات وأصل الفتن والشرور، والعجيب أنَّ كثيرا من الشباب يتورع عن الكلامِ في مسائل الطهارة ونحوها، ولا يتورع عن اختراعٍ "أصل" ينسبه للشريعة! والله تعالى يقول: ﴿ولا تَقْفُ ما ليسَ لك بهِ علم إنَّ السَّمْعَ والبصرَ والفؤادَ كلُّ أولئك كان عنه مسئولا﴾ [الإسراء: 36] قال قتادة: لا تقل: رأيتُ، ولم ترَ، وسمعتُ، ولم تسمعْ، وعلمتُ، ولم تعلمْ؛ فإنَّ اللهَ سائلُك عن ذلك. [تفسير القرآن العظيم، لابن كثير: 5/ 75، ط: دار طيبة –الإصدار الثاني].
وفي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «إيَّاكم والظنّ فإنَّ الظنَّ أكذبُ الحديث».
وروى الخطيب البغدادي بسنده ... قال مالك بن دينار لقتادة: «أتدري في أيّ علمٍ وقعتَ؟
قمتَ بينَ يدي الله وبين عباده، فقلتَ: هذا يصلحُ، وهذا لا يصلحُ» [كتاب الفقيه والمتفقّه: رقم: 1090، ص: 712، ط: دار ابن الجوزي].
فالأمرُ خطيرٌ عظيم. قال تعالى: ﴿ليحمِلوا أوزارَهم كاملةً يومَ القيٰمَةِ ومن أوزارِ الذين يُضلّونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون﴾ [النحل: 25].
11- تأصيل المسائل التي يكثر الشغب فيها، فإنَّ كثيرا من الشباب تورط في بعض الضلالات بسبب سكوت من يَظن أنَّهم أهل للاقتداء، ولمَّا حصلتْ بعض الفتن انكشف أثر جهل الجاهل وسكوت العارف! وقد ذكَر بعضُ طلاب العلم أنَّهم قابلوا شبابا سُجنوا بسبب تورطهم بأفكار الخوارج، لم يسمعوا بأحاديث السمع والطاعة إلا في السجن!! قال فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: «في مسألة الإمام كنّا نقول: ليس لنا حاجة في أن نبحث في الإمامة، فنحن ولله الحمد إمامنا ابن سعود، ولكل بلد إمامه، والأمور مستقرة على ذلك، لكن –الآن- تبيَّن لنا أنه لا بد أن نعرف الحكم، فلا بدّ أن نعرف من هو الإمام، ولا بُدَّ أن نعرف ما حق الإمام على رعيَّته، وما حق الرعيَّة على الإمام. وذلك لأنَّه كثر القيل والقال، وخاض في ذلك من هم من الجاهلين، فصاروا يتخبطون خبط عشواء فيما يلزم الإمام وفيما يلزم الرعيَّة، وغالبهم والعياذ بالله يميل إلى تحميل الإمام ما لا يلزمه حمله، وتبرئة الشعب مما يلزمهم القيام به، هذا حال غالبهم، وذلك لأنَّ بعض1 الناس مشغوف، والعياذ بالله –بنشر المساوئ من ولاة الأمور...» [شرح العقيدة السفارينية: 663، ط: مدار الوطن، بإشراف مؤسسة الشيخ].
وكذا لما وقعت فتنة التفجيرات في بلاد الحرمين حصل عند البعض حيرة وتخبّط لا يدري من يُصدّق! وفي إزاء مسالك الغلو تجد ردود أفعال إما إلى ترك السنة ومنهج السلف أو نسبة الإرجاء إلى منهج السلف... والضلالاتُ لا تنتهي عند حد.

وجماعُ هذه النصائح: التربية على تعظيم السنة والعمل بها والصبر عليها، ولزوم جادة أهل العلم بها العاملين بدلائلها، وصون الأسماع عن كلام أهل التحريف في دين الله، وإن أظهروا ما أظهروا من الغيرة والتعبّد. فالعبرة بما قال الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وسار عليه السلف الصالحُ.
وصلى الله وسلَّم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ناصر بن عبد الله الخزيّم
15 / 11 / 1435









هناك 3 تعليقات:

عمار حمادة يقول...

شركة الرزاق 0530242929
شركة تنظيف فلل بالخرج
شركة تنظيف شقق بالخرج
شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف مسابح بالرياض
شركة نقل اثاث بالرياض
شركة تنظيف خزنات بالخرج
شركة تنظيف بيوت بالرياض
شركة تنظيف كنب بالرياض
شركة تنظيف موكيت بالخرج
شركة تسليك مجاري بالرياض
شركة تنظيف بيارات بالرياض
شركة مكافحة البق بالرياض
شركة مكافحة الفئران بالرياض

شركة كشف تسربات بالرياض

Unknown يقول...

الشامل لكل ما يختص بعالم السواتر والمظلات والهناجر وبيوت الشعر مع تخفيضات وخصومات هائلة ..سواتر ومظلات الشامل الاشمل في عالم المظلات ارقامنا
0504796842


0557050439

http://www.sbi3i.com/

Unknown يقول...

شركة مكافحة حشرات بالدمام

شركة رش مبيدات بالدمام

شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام

شركة رش مبيدات بالخبر

شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر

شركة مكافحة حشرات بالخبر

شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل

شركة مكافحة حشرات بالجبيل

شركة رش مبيدات بالجبيل

شركة مكافحة حشرات بالقطيف

شركة مكافحة النمل الابيض بالقطيف

شركة رش مبيدات بالقطيف