الثلاثاء، أبريل 05، 2016

حوارٌ بين أخٍ وأخيه

بسم الله الرحمن الرحيم

🔸الأخُ الأصغر: السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاتُه
🔹الأخ الأكبر: وعليكم السلام ورحمةُ الله وبركاتُه، حيَّاكَ الله، وكيفَ حالُك مع المدرسة اليومَ؟
🔸الأصغَر: على ما تحبُّ يا أخي، فقد أدّيتُ واجباتِ هذا اليوم، كما طلبها أساتذتي الأفاضل، ولله الحمد.
🔹الأكبر: إنَّ هذا فيما أحسبُ من توفيقِ الله لك، فقد عرفتُك مطيعًا لوالديك، مقبلا على ما ينفعُك، متقنا لما تقومُ به من أعمال. وأسأل الله أن يزيدك توفيقا في الدنيا والآخرة.
🔸الأصغر: آمين، وعلى ذِكْرِ المدرسة يا أخي فقد سمعتُ الطلاب يتحدثون عن ذلك الحادِثِ الغريب الشنيع، أعني قتلَ ذلك الداعشي لابن عمِّه، بحجة أنَّه عسكري!
🔹الأكبر: وماذا يقولُ زملاؤكَ؟
🔸الأصغر: سمعتُ بعضَهم يقول إنَّ هذا الداعشي مسحور، فهل هذا صحيح يا أخي، فإنِّي لا أظنَّ أن أفعال هؤلاء الدواعش تصدر إلا من مسحورٍ أو سكران؟!
🔹الأكبر: اجلسْ يا أخي، لأحدِّثَكَ ببعض ما أعرف.   اعلمْ يا أخي أنَّ هذا الفكرَ الضالَّ الذي دفعَ ذلك الداعشي إلى قتلِ ابنِ عمّه، ودفع آخرَ إلى قتلِ خالِهِ، وثالثًا إلى تهديد والديه بالقتل والعياذ بالله!: فِكْرٌ قديم، أخبَر عنه نبيُّنا محمدٌ صلى الله عليه وسلَّم، وإنَّ مِنْ أهمِّ أسبابِ تورُّطِ هؤلاءِ بهذا الفكرِ المنحرفِ: أولا: الجهلُ، فإنَّ الذي لا يُحصِّنُ نفسَه بالعلم النافع، يقع فريسةً سهلة لكثير من الأفكار المنحرفة. وقد قال ابن القيم رحمه اللهُ: «سيْفٌ بِلا علم مِخراقُ لاعب، وقَلَمٌ بلا علم حرَكَةُ عابِث»! فهم يُقدِمون على أعمال وأقوال خطيرة دون رصيد علمي كافٍ. والثاني: إساءة الظن بأهل العلم والفتوى واتهامهم بمداهنة الحكام والتلاعب بالدين وإنَّ من هذه حاله سيقع فريسةً لأهل الغلو الذين يُظْهِرون الغيرةَ ويفتون في دين الله وفي كبار قضايا الأمة بلا علم ولا هدى. الثالث: الغلو في الدين، والغلو هو مجاوزة الحد المشروع، ومن يتجاوز الحدَّ المشروع يقع في الطريق المذموم.
🔸الأصغر: أشكر لك هذه الفوائد، وحبَّذا لو ذكرتَ لي بعضَ ما أخبر به نبينا صلى الله عليه وسلَّم في شأنِ هؤلاء؟
🔹الأكبر: إنَّ الفكر الداعشي يا أخي، امتداد لقوم غَلَوا في الدِّينِ، فكفَّروا المسلمين، وخرجوا على أئمة المسلمين، ثمَّ استحلوا دماء المسلمين! وهؤلاء القوم يُسمَّونَ الخوارج، وهم قومٌ أهل عمل بلا علم، وأهل غلظة، وقد قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم: ((...يقرأون القرآن لا يجاوِزُ حناجِرهم، يقتلُون أهل الإسلامَ، ويَدَعُونَ أهلَ الأوثان، يمرُقونَ من الإسلام كما يمرق السَّهمُ من الرَّميَّة، لأن أدركتُهم لأقتُلَنَّهم قتلَ عاد)) وهذا الحديثُ صحيح رواه البخاري ومسلم واللفظ لمسلم، وقال النبي صلى الله عليهم وسلَّم: ((يأتي في آخر الزمان قومٌ حُدثاءُ الأسنان، سُفهاءُ الأحلام، يقولون من قول خير البريَّة، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرميَّة، لا يُجاوزُ إيمانهم حناجِرهَم...)) رواه البخاري.
ولاحظ يا أخي أنَّ النبي صلى الله عليهم وسلم وصفَهم بأنَّهم يقرؤون القرآن، وقد وَرَدَ أنَّهم يحسبونَه لهم وهو عليهم، وورد أنَّهم أهلُ اجتهادٍ في العبادة ومع ذلك ما نفعهم اجتهادهم، لأنَّهم يغلون في الدين غُلُوًّا يُخرجُهُم عن السنة، فقد شبَّههم النبي صلى الله عليه وسلَّم بالسهم الذي لا يثبتُ على الرميَّة بل يتجاوزها ويخرج من الجانب الآخر! وهذا حال الخوارج مع الدين يتجاوزن الدين ويبعدون عنه كثيرا!

وقد وقعَتْ في التاريخ أحداثٌ كثيرةٌ مروّعةٌ أقدم عليها هؤلاء الخوارج تدل على ما وصفهم به نبيُّنا صلى الله عليه وسلَّم، من سفَهِ عقولهم، وغلوِّهم، وعدوانهم على المسلمين! وهُم يكررون جرائمهم الفظيعة في كل عصر.

وقد تحدَّث عنهم علماء الإسلام قديما وحديثا، وحذَّروا منهم، وبيَّنوا عظيمَ ضلالهم. 

وإنَّ مما يدفع الشابَّ الصغيرَ إلى الافتتانِ بالخوارج –أيضا-: الاستماعَ إلى تحريض المحرضين على ولي الأمر، فهذا يشحنُ قلبَه على ولي الأمر، ويدفعه إلى ترك المنهج الشرعي القويم في معاملة الحاكم، والأخذ بمناهج أهل الفتن. 

فحصّن نفسَك بالعلم، والْزَمْ جادَّة العلماء، واستفد منهم، وأعرض عن المفتونين، وأهل الجهل والغلو.
والحديثُ في هذا الموضوع طويل، ولذلك فلعنا نؤجل إتمامَه إلى وقتٍ آخر. حفظكَ اللهُ وحرسَك من كل سوء.

🔸الأصغر: آمين، وإياك يا أخي وجزاك الله خيرا. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتُه.


مشاركة في اليوم المفتوح بمدرسة تحفيظ القرآن الكريم بـ"حلاة الجله"


إعداد: ناصر بن عبد الله الخزيم

هناك 3 تعليقات:

تنظيف منازل بالرياض يقول...

شركة تنظيف منازل بالرياض
هل تعانى من اعمال التنظيف للمنازل ؟ هل تقوم بشراء اغلى انواع المنظفات والمساحيق وعلى الرغم من ذلك لا تبدو النتيجه على ما يرام ؟ فلا داعى للقلق من شان التنظيف على الاطلاق ف شركة تنظيف بيوت بالرياض فى انتظارك الان للقيام بكل ذلك فنحن نستخدم افضل العماله المدربة المميزه المتواجده فى الاسواق والتى تساعد فى القيام باعمال التنظيف الداخلية والخارجية للمنازل كما ان شركة تنظيف منازل بالرياض تستخدم اروع واجود انواع المنظفات المتواجده فى الاسواق والتى تساعد فى القيام باعمال التنظيف على اعلى مستوى فى مقابل اقل الاسعار المتواجده فى الاسواق فلا تتردد فى التعاون والاتصال بافضل شركات تنظيف المنازل بالرياض للقيام بكل ذلك فنحن فى انتظارك للقيام بالتعاقد معنا على الفور للبدء فى تنظيف المنازل الان
تعتبر شركة الشامل من اهم الشركات التى تقوم بخدمات التنظيف بوجه عام ومتخصصه فى التنظيف فى المنازل فلا نكتفى بالقيام باعمال شركة تنظيف بالرياض تقوم الشركة باعمال التنظيف الداخليه والخارجية من خلال احدث الاجهزة والالات المتواجده فى الاسواق وتقوم بالتنظيف الخارجى للمنازل من خلال احدث اجهزة متواجده لدينا فتاكد انك سوف تجد منزل نظيف خالى من الاتربة والرمال والبقع والاوساخ فى اقل وقت ممكن فلا تتردد فى الاستعانة والتواصل معنا على الاطلاق لتقديم خدمات تنظيف البيوت
زورو خدمات المختلفة بالرياض
شركة تسليك مجارى بالرياض
شركة تخزين اثاث بالرياض
شركة تخزين عفش بالرياض
شركة تنظيف موكيت بالرياض
شركة جلى بلاط بالرياض
شركة رش مبيدات بالرياض
شركة نقل اثاث بالرياض
شركة نقل عفش بالرياض

تنظيف منازل بالرياض يقول...

Its very nice post thanks……..
شركة تنظيف منازل بالرياض تنظيف منازل بالرياض شركة تنظيف بيوت بالرياض شركة تسليك مجارى بالرياض شركة تنظيف فلل بالرياض شركة نظافة فلل بالرياض شركة تنظيف كنب بالرياض شركة تنظيف مجالس بالرياض شركة غسيل مجالس بالرياض شركة تنظيف موكيت بالرياض شركة تنظيف فرشات بالرياض شركة تنظيف مساجد بالرياض شركة جلى بلاط بالرياض شركة تنظيف بشرق بالرياض

الراقى يقول...





الراقى لنقل العفش بالرياض

االراقى لنقل العفش داخل وخارج الرياض

االراقى لتخزين العفش بالرياض

الراقى لعزل الاسطح بالرياض

االراقى لكشف التسربات


االراقى لتنظيف الموكيت بالرياض


االراقى لغسيل الخزانات بالرياض

االراقى تسليك مجاري بالرياض

االراقى لتنظيف منازل بالرياض

االراقى تنظيف مسابح بالرياض

االراقى مكافحة حشرات بالرياض

االراقى صيانة منازل وترميمات بالرياض

االراقى تركيب غرف نوم ومكاتب بالرياض

االراقى تسليك مجارىبالخرج ب

االراقى لمكافحة النمل الابيض ب